النشاط عدد1 ( 8أ) :
أكمل الجدول التالي
X Y ½X + Y ½ ½X ½ + ½Y½
-2 0
4 3
-5 0
-1 -2
ماذا تلاحظ ؟
هل يمكن القول أن :
│X│ + │Y│ = │ X + Y │
مهما يكن العددان الصحيحان النسبيان X وY ؟
علل إجابتك.
النشاط عدد 2 (8أ) :
تعرضنا إلى القاعدة التالية : " إذا كان a وb عددين صحيحين نسبيين فإن:
(a + b) = (-a) + (-b)-
-1- ركّب جملة مفيدة تعبر على هذه النتيجة.
-2- للبرهنة على صحة هذه القاعدة اقترح أحد أصدقائك التعليل التالي:
" ليكن a=-14 و b=12 لنا 2=(2-)-=(12+(14-)) - = ( b +a )-
و بما أن 2=(12-)+14= ( b ) + ( -a - ) فإن (a + b) = (-a) + (-b)-
و ذلك مهما كان العددان الصحيحان النسبيان a و b ."
ما رأيك في هذا التعليل؟
-3- a و b عددان صحيحان نسبيان ،
أ- أحسب المجموع
(a + b)) + (-a) + (-b))
ب- ما هو إذن مقابل العدد (a + b) ؟
النشاط عدد 3 (8أ) :
لاحظ الشكل التالي:
حيث AB = AC
- ما رأيك في وضعية النقاط G و F و E ؟
كيف يمكن البرهنة على هذه النتيجة ؟
النشاط عدد4 :
- أكمل الجدول التالي
- كيف تصبح هذه النصوص إذا بادلت المعطيات بالمطلوب ؟ تأكد من صحة الفرضيات الحاصلة.
النص الشكل أو المثال
المعطيات
المطلوب
إذا كانت M نقطة من الموسط العمودي للقطعة [ AB] فإن MA=MB
إذا كان العدد الصحيح الطبيعي a مضاعف لـ 6 فهو مضاعف لـ 3
إذا حقق العددان الصحيحان النسبيان x وy
المساواة x=y فإن x2=y2
ABC مثلث قائم في A .
إذا كان M منتصف BC] [فإن
MA=MB=MC
إذا مر الموسط العمودي لضلع من أضلاع مثلث من القمة المقابلة لهذا الضلع، فهذا المثلث متقايس الضلعين
في مثلث ABC
AB=AC=BC) )
يعني
(ABC=BAC=ACB )